-->

نصائح للمبرمجين المبتدئين

نصائح للمبرمجين المبتدئين

 

نصائح للمبرمجين المبتدئين

تتزايد أعداد الراغبين في دخول مجال البرمجة بشكل كبير خلال الفترة الحالية ، وذلك بعد أن أصبحت البرمجة من ابرز الأعمال التي من الممكن القيام بها للربح من خلال الانترنت ، ومع دخول هذه الأعداد إلى مجال البرمجة يبحث الكثير منهم عن بعض النصائح ، والوصايا التي تساعدهم في تعلم البرمجة ، ولتفادى الأخطاء التي وقع بها من سبقوهم إلى هذا المجال ، ومن خلال هذه المقالة سنقدم لكم بعض التوصيات والتي ننقلها لكم من خلال الخبرات السابقة لبعض المبرمجين العاملين منذ فترة في مجال البرمجة . 

نصائح للمبرمجين المبتدئين

النصيحة الأولى ابدأ التعلم بالمصادر المجانية

هذه النصيحة ليس حصرية ، وخاصة بمجال البرمجة فقط بل أنها مسايرة لكل المجالات فأي مجال جديد تريد أن تتعلمه عليك البدء بالمصادر المجانية لأنك لا تعلم هل ستستمر في هذا المجال أم لا ، وذلك حتى لا تقوم باستثمار الأموال في شراء كورس مدفوع أو الذهاب إلى محاضرة ، ودفع قيمتها ، وأنت لا تعلم مدى استمراريتك في المجال من عدمه ، وفى حالة اتخاذك لقرار الاستمرار ابدأ بتعلم ما تبقى لك عن طريق الكورسات المدفوعة .

 النصيحة الثانية اقرأ الشروحات

في المجمل العام فان اى مجال تريد تعلمه هناك نوعان من الشروحات لهذا المجال شرح مرئي ، وهذا هو المتمثل في الفيديوهات ، وشرح كتابي ، والمتمثل في الكتب أو الشروحات الموجودة على الانترنت ، والتي تكون مرفوعة على الانترنت من خلال أشخاص أو من المنظمة التي قامت بتطوير لغة البرمجة فعليك مهما كان الشخص الذي تستمع للكورسات المرئية الخاصة به متابعة الشرح الكتابي ، وبالأخص من الشركة المطورة للغة البرمجة لان الأمر ببساطة من قام بتطوير اللغة هو أفضل من سيقوم بشرحها وشرح طريقة استخدامها . 

تعلم من الفيديوهات لكن لا تتجاهل الشرح الكتابي لان عامة نسبة التركيز في القراءة أعلى بنسبة كبيرة عن نسبة التركيز التي تكون موجودة لديك عند الاستماع إلى الفيديوهات فرجاءا" عند تعلمك اى مجال اقرأ الشرح جيدا" . 

النصيحة الثالثة لا يوجد لغة برمجة أفضل من أخرى

كل لغة برمجة تم تطويرها لتأدية وظيفة معينة ، وتشترك كل لغات البرمجة في أساسيات كثيرة ، ولكن تتميز كل لغة عن الأخرى في أمر ما ، وكل لغة تم كتابتها لتأدية غرض وظيفي معين فكل لغة تتميز بشيء في الغرض الوظيفي الذي تم تطويرها بسببه ، وليس عليك الدخول في نقاش لمعرفة أفضل لغة بل عليك التركيز على ما سوف ستتعلمه فقط .

النصيحة الرابعة ابحث عن حل المشاكل بنفسك

عند مواجهتك لمشكلة ما لا تذهب إلى شخص آخر لحلها مباشرة بل حاول واستنفذ كل الطرق واستنفذ طاقتك في إيجاد حل المشكلة بنفسك ، وبما أننا الآن في عهد التكنولوجيا لا يوجد سؤال عن مشكلة ليس له إجابة على محرك البحث جوجل فقبل الذهاب إلى اى شخص اجتهد في البحث عن الحل لان ما ستجده بنفسك من الصعب عليك نسيانه 

ولا يصح أن تأخذ الحل على طبق من ذهب لابد أن تتعب للوصول للحل لان ذلك سيزيد من فهمك ، وإدراكك ، ومهاراتك في حل المشاكل . 

النصيحة الخامسة  افهم الحل جيدا"

بفرض ظهور مشكلة معينة أمامك ، وأنت تعمل وقمت بالبحث حتى وجدت الحل فمن المفيد لك أن لا تقوم بنسخ الحل ، ولصقه لحل المشكلة فقط ، وإنما يجب عليك فهم الحل أولا ، وفهم سبب وجوده بهذا الشكل . 

ليس لمجرد وجود الحل للمشكلة المتعلقة بى أقوم بالعمل به دون فهمه ، وفهم لماذا تم الحل بهذا الشكل لأنه في حالة البحث عن حل ، وحل المشكلة دون فهم فهذا يطور من مهاراتك ، وقدراتك في البحث فقط أما الفهم فهذا يطور من مهاراتك في حل المشكلة.

حاول أن تفهم جيدا" لكي تصل لأعلى درجات الاستفادة .

النصيحة السادسة لا تنزعج من عدم فهمك

كثير من المشاهير في عالم البرمجة عند قيامه بتشغيل فيديو لتعلم أمر ما يقوم بمشاهدته أكثر من مرة حتى يستوعب ما به من معلومات ، واكواد مستخدمة فهذا أمر طبيعي على الرغم من عدم إفصاح الكثير منهم عن ذلك إلا انه أمر واقع ، وعليك التكرار حتى تفهم ، وتستوعب وتطمئن من انك قد وصلتك المعلومة كاملة ، ويفضل البحث عن المعلومات من مصادر أخرى غير الذي تتابعه ، وكان الاستيعاب منه حتى تستوعب بطريقة أسهل

النصيحة السابعة تعلم من أخطائك

قد يقابلك العديد من الأخطاء التي قد ترتكبها ، ولكن هذا الأمر طبيعي فان الإنسان يتعلم من أخطائه فكن مطمئن لو أخطأت كثيرا" في بداية تعلمك لان هذا أمر وارد فلا تغضب من أخطائك فهي من سيعلمك ، وينمى من مهاراتك .

النصيحة الثامنة انهي ما قد بدأته أولا"

كما ذكرنا من قبل بان أساسيات لغات البرمجة متشابهه ، وبالتالي ليس عليك البدء بتعلم لغة جديدة إلا بعد الانتهاء من اللغة التي تقوم بدراستها فمعظم الذين يدخلون لتعلم مجال البرمجة دون دراية يتعلم بعض الأساسيات للغة معينة ثم ينتقل إلى تعلم أخرى ، وبالتالي لن يتمكنوا من إتقان اى لغة أو لغة واحدة على الأقل .

 على الرغم من أن إتقانك للغة واحدة سيسهل عليك تعلم باقي اللغات ، وسيجعل استيعابك لها أكثر ، وأسرع ، ومن منظوري الشخصي فان أصعب لغة برمجة هي أول لغة ستتعلمها ، وبعدها سيصبح الأمر سهلا" بالنسبة لك في تعلم باقي لغات البرمجة .

النصيحة التاسعة اختار محرر الاكواد

المحرر البرمجي ما هو إلا أداة لكتابة لغة البرمجة ، ومحررات الاكواد غالبا" ما تؤدى جميعها نفس المهمة فحاول اختيار المحرر الذي يتناسب معك أنت ، وليس ما يستخدمه غيرك لمجرد انه يستخدمه دون النظر إلى انه يتناسب معك أم لا .

النصيحة العاشرة استخدم التعليقات

التعليقات تعتبر من أكثر الأمور شهرة في لغات البرمجة ، وهى عبارة عن سطر كود ، ولكن مترجم اللغة يقوم بتجاوزه لأنه تعليق ، وليس أمر برمجي ، وتكمن مهمة هذا التعليق في أنه في حالة رجوعك للكود الذي قمت بكتابته بعد فترة من الزمن ستتعلم لماذا قمت بكتابته بهذا الشكل .

ويعتبر التعليق بالنسبة للمبرمج كفهرسة للكود الذي قام بكتابته حتى لا يتم نسيانه ، وفى حالة عملك في شركة ما فبالتالي لست وجدك من سيقوم بالعمل ، والتعليق هنا لكي يعلم باقي المبرمجين لماذا قمت بإضافة هذا الكود بهذا الشكل .

إذا كنت من المهتمين بمجال البرمجة اقرأ أيضا"

طرق الربح من البرمجة من هنا

ما هي أفضل القنوات لتعلم البرمجة من هنا

                     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق