-->

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

الذاكرة ممتلئة

 حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

مما لاشك فيه أن من أكبر المشاكل التى تواجه جميع مستخدمى الهواتف الذكية حول العالم مع كثرة التطبيقات التى يستخدمها أصحاب هذه الهواتف فى خلال السنوات القليلة الماضية هى مشكلة ذاكرة الهاتف الممتلئة .

ومن أكبر مشاكل هذا الموضوع هو أن تكون ذاكرة الهاتف فارغة ، ومع ذلك يرسل الهاتف اشعارا" بان ذاكرة الهاتف ممتلئة . أو انخفاض مساحة التخزين الموجودة بالهاتف

وكما نعلم أنه مع تقدم التكنولوجيا ، وزيادة أعداد التطبيقات التى تتوفر بشكل كبير حاليا" نظرا" لتطور التكنولوجيا ، وتعدد الوظائف التى تقدمها هذه التطبيقات ، والاحتياج الشديد من مستخدمى هذه التطبيقات اليها . الا أنه مع مرور الوقت تكون هذه التطبيقات سببا" فى امتلاء ذاكرة الهاتف ، وانخفاض سعة التخزين بسبب ظهور تحديثات جديدة كل يوم لهذه التطبيقات مما يتطلب مساحة أكبر لتخزينها فيصبح الهاتف غير قادر على استيعاب حجم هذه التطبيقات ، والملفات الخاصة بها مما يؤدى الى توقف بعض وظائف النظام الخاصة بالجهاز لعدم توفر مساحة كافية . فتصبح مشكلة لمستخدمى الهواتف الذكية ، ولمعرفة حجم ذاكرة الهاتف ، وحجم التطبيقات ، والملفات على الهاتف ، وكذلك معرفة الملفات التى تشغل حيذا" أكبر من المساحة على الهاتف

 نقوم بالدخول على الاعدادات ثم التخزين ، وستظهر أمامنا المساحة الكلية لذاكرة الهاتف وكذلك المساحة المستخدمة من هذه الذاكرة. 

وفى هذه المقالة سنقوم بشرح بعض الطرق التى من الممكن أن تساهم فى حل هذه المشكلة

استخدام بطاقة ذاكرة خارجية SD Card

وذلك لنقل التطبيقات التى تشغل مساحة كبيرة ، وكذلك الصور، والفيديوهات ، والموسيقى بدلا" من استخدام ذاكرة الهاتف لتخزينها ، وبالتالى سنقوم بتوفير مساحة على ذاكرة الهاتف . 

مسح ملفات الواتس آب Whats app

يعد تطبيق الواتس آب Whats app . من أحد التطبيقات التى تستخدم بشكل كبير  ، وملحوظ خلال الفترة الأخيرة . كما يعد من أكثر التطبيقات التى تستخدم مساحة تخزين ضخمة من الهاتف ، ولمسح هذه الملفات من على ذاكرة الهاتف نقوم بالدخول مدير الملفات . ثم وحدة التخزين الداخلية . ثم نختار الملف المسمى ب Whats app . ثم نختار ملف Media  سنجد ملفات صور ، وفيديوهات نقوم بحذفها ، وبالتالى ستتوفر مساحة أكبر على ذاكرة الهاتف .

whatsapp


 

مسح ذاكرة التخزين المؤقت بالهاتف

من المعروف أن ذاكرة التخزين المؤقت هى بيانات يستدعيها نظام الهاتف عند فتح أى تطبيق . حتى لا يقوم التطبيق بتحميلها فى كل مرة يتم فتحه فيها . الا أنها تستخدم مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف  ، وحذفها يكون من خلال احدى الطريقتين :-

  • الدخول الى الاعدادات  Setting . ثم التخزين Storage  . ثم ذاكرة التخزين المؤقت Cash . ثم حذف التخزين المؤقت Clear Cash 
  •  الدخول الى الاعدادات  Setting . ثم الى التطبيقات Applications , ثم فتح كل تطبيق ، وحذف الذاكرة المؤقتة الخاصة به .

حذف التطبيقات الغير مستخدمة

فى بعض الأحيان يوجد فى هواتف الكثير منا بعض التطبيقات التى لا نستخدمها فمن الطبيعى أنه عند حذفها سنقوم بتوفير مساحة على ذاكرة الهاتف . أما ان كان أحد هذه التطبيقات خاص بنظام الهاتف ، ولا يمكن حذفه من الذاكرة فنقوم بتعطيله عن طريق الدخول الى الاعدادات . ثم التطبيقات . ثم فتح التطبيق المراد تعطيله . ثم الضغط على ايقاف اجبارى أو فى القليل من الهواتف يسمى تعطيل التطبيق اجباريا" .

حذف الملفات الكبيرة المساحة

اذا كان لديك ملفات كبيرة الحجم فانها قطعا" ستؤثر على ذاكرة الهاتف . فقم بحذفها أما اذا واجهتك صعوبة فى معرفة هذه الملفات . فكل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق Big File Locator . ثم بعدها اتبع الخطوات التالية :- 

  • 1- قم بفتح التطبيق ، وبعدها تحديد عدد الملفات التى تريد البحث عنها .
  • بعد البحث ستظهر لك نافذة بالملفات التى قد وجدها التطبيق قم بالضغط على الملف الذى تريد حذفه . 
  • عند الضغط على الملف المراد حذفه ستظهر لك نافذة ب ها اختيارين الاول أن تشاهد محتويات الملف قبل الحذف بالضغط على كلمة Open ، والثانى هو حذف الملف مباشرة بالضغط على كلمة Delete .

مسح أخطاء النظام

وتعد أخطاء النظام من أحد المشاكل التى تواجه مستخدمى هواتف سامسونج بشكل كبير،  ولحل هذه المشكلة ، والمتمثلة فى الذاكرة الممتلئة كل ما عليك فعله هو الآتى :-

  • 1- الدخول الى اللوحة الخاصة بالاتصال ثم طلب الكود #9900#* بعدها سيظهر لك قائمة بها عدة اختيارات . سوف نقوم باستخدام الخيار الأول ، والثانى فقط من هذه القائمة دون بقية الاختيارات . سنقوم بالضغط على الخيار الأول  ، والمتمثل فى  ( Run dumpstste|logcat|modem log) وعند الضغط عليه سيظهر لنا خيار Delete Dump ، ومرفق معه كلمة Ok ، والتى سنقوم بالضغط عليها ، وعند الضغط عليها سيقوم الجهاز بحذف الملفات المؤقتة الموجودة على الهاتف ، والتى تتسبب فى وجود مشكلة الذاكرة الممتلئة ، وللتوضيح ستأخذ هذه العملية من 20 الى 30 ثانيه تقريبا" . 

2-      بعد انتهاء العملية السابقة نتوجه للاختيار الثانى ، وهو (  Delete dumpstste|logcat) ونقوم بالضغط عليه ، وسيقوم بحذف ما تبقى من الملفات المؤقتة العالقة بالهاتف .



نرجو أن نكون قد قدمنا اليكم بعض الحلول التى قد تساعدكم فى الحصول على حل لمشكلة الذاكرة الممتلئة