-->

كيف تتعلم أى شىء فى 20 ساعة

تعلم كل شىء فى 20 ساعة

تعلم أي شيء في 20 ساعة فقط

لازلت لا أدرى بماذا سأبدأ معكم في هذه المقالة ، ولكن الذى أريد ايصاله لكم هو لأننا جميعنا قد توهم منذ صغرنا ، وتكون بداخلنا أنه لابد من أن نقضى ساعات كبيرة جدا" لكى نتعلم أي مهارة أو أي شيء جديد في هذه الدنيا ابتداء" من منهجية التعليم التي تقتصر على عدد معين من السنوات التي تقضيها ، وعدد معين من الساعات التي تقضيها خلال الدراسة ، وكذلك عند تعلم أي شيء فان هناك بداخلنا يقين بانها سوف تحتاج الى عدد كبير من الساعات بل ، والأيام بل ، والشهور لتعلمها ، ولكن مع متابعة قراءة المقال الى النهاية فسوف تنصدم لأنك ستعلم انك لا تحتاج الى هذا الكم من الساعات حتى تتعلم أي شيء مثل لغة جديدة او حرفة جديدة او مهارة جديدة لن تحتاج الى سنوات كثيرة لتتعلم مثلا" البرمجة ، والتي ستكون هي أول الوظائف المطلوبة في المستقبل .

أغلقت عقولنا على فكرة واحدة ، وهي انه لابد من قضاء الكثير من الوقت للتعلم لكن ما سنقدمه لكم في هذه المقالة هو قاعدة جيدة جدا" تسمى قاعدة ال 20 ساعة فبعد قراءة هذه المقالة ستتعلم أي شيء في 20 ساعة من التركيز بأربع خطوات فقط .

وقبل البدء في شرح الخطوات فهناك كاتب يسمى Malcolm Gladwell قد تحدث في كتابه Outliers عن أنه لتعلم مهارة او شيء نحتاج الى 10000 ساعة لكي نصل الى مرحلة الاتقان ، ولو قمنا بتحليل ما قاله فسوف نجد أن الشخص يحتاج الى فترة من 7 الى 10 سنوات للتعلم ، وفى عام 2013 ظهر JOSH KAUFMAN ونشركتابه عن قاعدة ال 20 ساعة ، وهذه هي الخطوات الأربعة التي قام بتحديدها لتعلم أي شيء في 20 ساعة 

خطوات تعلم أي شيء في 20 ساعة

الخطوة الأولى: تجزئة المهارات

وهذا يعنى أن نقوم بتجزئة أي مهارة الى مهارات صغيرة ، ونقوم بتعلم هذه المهارات كل واحدة على حدى . 

مثال على ذلك: لو كنت تريد تعلم أي لغة جديدة فالمهارات الموجودة في أي لغة جديدة هي مهارة تعلم كلمات هذه اللغة ، ومهارة تعلم انشاء الجمل ، ومهارة حفظ قواعد اللغة ، ومهارة تعلم المحادثة لهذه اللغة فلو قمت بتقسيم هذه المهارات ، وتعلم كل واحدة منهم ستصل الى تعلم هذه اللغة بسهولة .

الخطوة الثانية: البحث عن موارد مختلفة

لابد من البحث عن موارد للتعلم ، وهذه الموارد أصبح من السهل الوصول لها عن طريق الانترنت من خلال مواقع تقديم الكورسات،  ومواقع التعليم الذاتي او من خلال أكبر منصة تعليمية موجودة حاليا" وهي اليوتيوب ، وسنقوم باستخدام المعلومات التي سنقوم بجمعها في هذه الموارد من تبسيط المعلومات لنا ، وكذلك تصحيح الأخطاء ،  واستنتاج معلومات تسهل تذكر ما تعلمناه .

مثال: لو أنك قمت بقراءة كتاب ، وشاهدت تلخيص لهذا الكتاب ، وحضرت مناقشة لهذا الكتاب فسوف تجد أن محتوى الكتاب بات معروفا" لك ، وموجود بذاكرتك ، وهذا ما نريد تطبيقه على ما سنتعلمه .

الخطوة الثالثة: التركيز المطلق

لكي تصل الى أكبر استفادة من قاعدة ال 20 ساعة فعليك أن تعتبر أن هذه الخطوة هي الأهم لأنك ستحتاج الى التركيز الكامل لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة ، وهذا من خلال إزالة جميع المشتتات الموجودة في رأسك ، وحولك مثل عدم التفكير في أي شيء غير التعلم ، وقفل الهاتف على الأقل في الساعة التي سوف تتعلم فيها او على الأقل قفل اشعارات الهاتف ، وستحتاج الى الابتعاد عن أي شيء يقوم بتشتيت تركيزك ، وستحتاج فقط الى التركيز فيما تتعلمه خلال هذا الوقت .

الخطوة الرابعة: تثبيت ساعة محددة متكررة يوميا"

من خلال تثبيت وقت معين بشكل يومي للتعلم ، ومع تعودك على ذلك فانك سوف تقوم بالتركيز على الحصول على أكبر قدر من الاستفادة .

وفى الحقيقة ان قاعدة ال 20 ساعة سهلة وبسيطة لان نحن من نقوم بتحديد المدة التي سنتعلم فيها أي مهارة فمثلا" لو قمت بتحديد شهرين لتعلم شيء فستتعلمه في شهرين اما لو قمت بتحديد وقت أقل سوف تفعل ذلك لان أحداث التعلم ستكون لديك أسرع .

وفى ختام هذه المقالة نرجو ان نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وندعوكم لتجربة قاعدة ال 20 ساعة ، ومن يقوم بالتجربة يقوم بالإرسال لنا عبر البريد الإلكتروني او التواصل معنا من خلال الصفحة الرسمية لنا على الفيس بوك لنقل التجربة ، ومشاركتها مع الجميع للاستفادة .