-->

زكاة الفطر

زكاة الفطر مقدار زكاة الفطر

زكاة الفطر

في نفس التوقيت من كل عام ، وبالتحديد قبل نهاية شهر رمضان الكريم بعدة أيام ندخل في حالة من الجدل حول مسألة زكاة الفطر .

هل زكاة الفطر تخرج حبا" أم نخرج قيمتها مالا" ؟

 هذا ما سوف نتعرف على الإجابة الخاصة به في هذا المقال .

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر  كما ورد في الحديث عن ابن عمر أن رسول الله صل الله عليه وسلم . قد فرض زكاة الفطر من رمضان صاعا" من تمر ، و صاعا" من شعير على الكبير ، والصغير ، والعبد ، والحر،  والرجل ، والأنثى  من المسلمين .

ما الحكمة من زكاة الفطر؟

زكاة الفطر تعد تطهير للفرد الصائم من الرفث ، واللغو الذى يقع فيه خلال شهر رمضان كما تعد مواساة للفقراء ، والمساكين ، واطعامهم

ما هو الوقت المخصص لإخراج زكاة الفطر ؟

تخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ( عيد الفطر المبارك ) ، وهذه هي سنة سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم . أما من يقوم بإخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد فقد خالف سنة سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم ، ولا يتم احتساب ما قد تم إخراج بعد صلاة العيد زكاة الفطربل تعتبر صدقة .

ما هو الرأي في طريقة إخراج زكاة الفطر ؟

هل تخرج طعاما" أم مالا" ؟

من خلال البحث فقد وجدنا أن هناك رأيين في هذه المسألة كما أن هناك قول يتوسط هذين الرأيين ، وسوف نستعرضهم لكم .

الرأي الأول :-

هو الرأي الذي قد أجمع عليه جمهور الفقهاء ، والأئمة وهم الأمام مالك، و الأمام أحمد ، والأمام الشافعي ، وكان الرأي الذي قدموه في هذه المسألة هو وجوب إخراج زكاة الفطر كما أمر بها سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم ، وهو إخراج زكاة الفطر على هيئة حبوب .

الرأي الثاني :-

هو رأى الأمام أبو حنيفة ، والذي أجاز إخراج زكاة الفطر مالا" ، وقد رأى أن كفاية الفقير ليست بإعطائه طعاما" فقط. بل من الممكن إعطائه مالا" ليقضى بها منفعة يحتاج إليها كشراء ملابس أو قضاء دين عليه ، وغيرها من الاحتياجات .

القول الذي يتوسط الرأيين هو:-

قول شيخ الإسلام ابن تيمية ، والذي قال فيه أن من الأولى ، ومن السنة ، ومن الأفضل إتباع أمر سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر حبوبا" . أما إذا دعت الحاجة إلى إعطاء الفقير مالا" ، وهذا قد يكون أنفع له ، ولحاجته من إعطائه حبوبا" في زمن من الأزمنة .لا حرج في ذلك لان سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم عندما أمرنا ، وقال صاعا" من كذا لم يقم بمنع  إخراج زكاة الفطر مالا" ، ولكن كان يريد أن يبين المقادير الشرعية الخاصة بزكاة الفطر

هكذا نكون قد نقلنا لكم كل ما ورد في مسألة زكاة الفطر التي تتسبب في حالة من الجدل في نفس التوقيت من كل عام إلا أن المرجح من أهل العلم ، وهذا ما أدين به إلى الله عز وجل أن زكاة الفطر تخرج حبوبا".

وإذا كان ليس لديك دراية كاملة عن الموازين المقدرة لبعض الحبوب فسوف نقدم لك الآتي :-

الموازين الخاصة بمقدار بعض الحبوب وقيمتها مالا" لعام 1442 هجرية هذا وتختلف القيمه باختلاف سعر الحبوب.

الصنف

الوزن بالكيلو

القيمة بالجنيه المصري

مكرونة

2.250

20.00

أرز

2.800

25.00

تمر

1.700

35.00

عدس

2.600

40.00

لوبيا

2.300

50.00

فاصوليا

2.750

65.00

زبيب

1.800

100.00

 


هناك تعليق واحد