-->

طرق الربح من البرمجة

طرق الربح من البرمجة

 

طرق الربح من البرمجة

يعتبر العمل البرمجي عمل فريد من نوعه لأنه لا يحتاج إلى رأس المال كباقي الأعمال الأخرى كالتجارة ، وفتح مشروع  فرأس مال المبرمجين هو عقلهم ، وإمكانياتهم .

قد تكون الإجابة عن سؤال ما هو مصدر دخل المبرمجين ؟ تبدو بالأمر السهل بأنه يقوم بالعمل بشركة برمجة ، والحصول على مرتب مقابل عمله إلا أن في الحقيقة الإجابة قد تكون معقدة قليلا" ، ولكي تتعرف على حصاد دخل المبرمجين تابع قراءة هذا المقال ، وستتعرف على هذه المصادر. 

مصادر دخل المبرمجين

المصدر الأول العمل كمبرمج شركات

يعتبر مصدر من مصادر دخل المبرمجين العمل في شركة تحتاج إلى مبرمجين ، والحصول على مرتب شهري مقابل ما تقدمه من خدمات ، وأعمال برمجية لهذه الشركة ، وهنا نقدم نصيحة لهواة العمل بالشركات لابد من تطوير نفسك باستمرارية ، ومواكبة التطورات التكنولوجية الرهيبة التي تحدث فى هذا الزمن لضمان استمرار العمل بشركات البرمجة .

المصدر الثاني العمل كمبرمج حر  فريلانسر

يعتبر مصدر من مصادر دخل المبرمجين العمل كمبرمج حر على مواقع الفريلانسر كموقع خمسات ، وموقع مستقل ، وهناك تقوم بتقديم خدمات برمجية ، وعمل برامج ، وتطبيقات ، وكذلك التعديل على المواقع ، وكثير من الخدمات ، والحصول على مقابل نظير ما تقدمه من خدمات .

هنا نقدم نصيحة لابد من العمل على المواقع باستمرارية ، والتحسين من كفاءة الخدمات التي تقوم بتقديمها لكي تحصل على تقييمات عالية من المستخدمين المستفيدين لما تقدمه من خدمات لهم لكي يتم فتح مجال اكبر لك للعمل على هذه المواقع عن طريق الثقة المكتسبة من آراء العملاء .

المصدر الثالث تصميم برامج إدارة وتسويقها

يعتبر مصدر من مصادر دخل المبرمجين تصميم البرامج ، والمشاريع الصغيرة ، والتسويق لبيعها للمنشات المجاورة خاصة أو المنشآت على أرض الواقع عامة مثال على ذلك برامج إدارة الصيدليات ، والمطاعم ، وعلى الرغم من أن اغلبهم يفضل العمل بالأنظمة المتداولة ، والمشهورة إلا انه لو تمكنت من إقناع صاحب العمل أو المنشأة بقوة ، ومميزات البرنامج الخاص بك مع منحه بعض التخفيضات على قيمة البرنامج لجلب المزيد من المستخدمين .

هذا وان فكرة عمل برنامج ينافس برامج الشركات الكبرى هذا ليس بالصعوبة التي تتخيلها لان برامج الشركات الكبرى تقوم بتحميل قيمة البراند ، وقيمة أجور المبرمجين الخاصة بهم على سعر المنتج المتمثل في البرامج الخاصة  بهم ويعتبر هذا من أهم الأسباب التي تجعل صاحب المنشأة يفكر بالعرض الخاص بك في حالة عمل تخفيض على سعر البرنامج مع إضافة بعض المميزات ، والمتطلبات الموجودة بسوق العمل

المصدر الرابع تصميم مواقع ، وتطبيقات

يعتبر مصدر من مصادر دخل المبرمجين عمل مواقع ، وتطبيقات خاصة بهم ، والربح عن طريق إضافة الإعلانات على هذه المواقع ، والتطبيقات أو تأجير هذه المواقع أو بيعها إلا انه في حقيقة الأمر لابد من أن يكون لدى المبرمج إذا أراد اعتبار هذا المصدر من مصادر دخله أن يكون لدى المبرمج مصدر دخل آخر لان الربح من إضافة الإعلانات على المواقع ، والتطبيقات يحتاج لبعض الوقت كما يحتاج لعمل حملات إعلانية ممولة ، وشراء دومبنات وتسويق للتطبيقات حتى تنتشر ، ويتم استخدامها إلا أنها بعد الحصول على الوقت المناسب تعتبر من مصادر الدخل الجيدة للمبرمجين .

المصدر الخامس العمل كاستشاري

يعتبر مصدر من مصادر دخل المبرمجين العمل كمستشار ، ويعتبر هذا المصدر هو خليط ما بين عمل المبرمج عمل حر كفريلانسر ، وعمله النمطي كعمل ملتزم به ، ويقوم من خلاله بتقديم النصائح للمبرمجين على أخطائهم البرمجية أو تقديم النصائح لهم لسد الثغرات الخاصة بالمواقع ، والتطبيقات ويمكنه فعل ذلك من خلال طرح الخدمة كاستشاري على مواقع العمل الحر أو من خلال التسويق لهذه الخدمة على مواقع التواصل الاجتماعي ، ومع انتشار نصائحه سيعتبر مصدر ثقة للمبرمجين ، وبالتالي شراء خدمته على مواقع العمل الحر ، واللجوء إليه لحل المشكلات البرمجية التي قد تواجههم خلال عملهم.

إذا كنت من المهتمين بمجال البرمجة اقرأ أيضا"

نصائح للمبرمجين المبتدئين من هنا

ما هي أفضل القنوات لتعلم البرمجة من هنا