-->

ما هي أفضل القنوات لتعلم البرمجة

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة

 

ما هي أفضل القنوات لتعلم البرمجة

في تقرير Cmbc عن أكثر الوظائف التي يكثر عليها الطلب كانت هذه الوظيفة رقم واحد ، وأيضا" في تقرير من موقع Us news عن أفضل الوظائف للعام 2020 كانت أيضا" هذه الوظيفة هي رقم واحد ، وهذه الوظيفة هي العمل كمبرمج أو العمل في مجال البرمجة ، وتعد من أهم المهارات التي لابد من اكتسابها سواء للاستفادة منها كمجال عمل من أنجح المجالات الموجودة في سوق العمل في الوقت الحالي أو الاستفادة منها بشكل عام في برمجة التطبيقات ، والمواقع ، وخلافه وانطلاقا" من إيماننا الكامل بأهميتها ، وأهمية تعلمها.

فسوف نعرض عليكم بعض قنوات اليوتيوب التي تعد من أفضل القنوات لتعلم البرمجة ، والموجودة على ساحة المنافسة في الوقت الحالي ، وقد تم ترتيبها طبقا" لإعداد المشتركين بالقناة.

أفضل قنوات تعلم البرمجة

القناة الأولى قناة The New Baghdad

صاحبها / الأستاذ حسين الربيعي ، وقد بلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 605 ألف مشترك ، وبلغت عدد المشاهدات على القناة نحو 45 مليون مشاهدة على مجمل 1845 فيديو على قناته .

 وقد تطرق في دوراته التعليمية إلى كل مجالات البرمجة تقريبا" من برمجة تطبيقات سطح المكتب إلى برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ، ومواقع الويب ، وستجد في القناة أيضا" دورات عديدة لتعلم مختلف لغات البرمجة المعروفة في هذا الوسط ، ويجدر بالذكر الدورات التعليمية الكاملة للغة C++ ، والتي تعد من أحسن الدورات التدريبية في الوطن العربي المقدمة على هذه اللغة من البرمجة .

للدخول إلى قناة The New Baghdad اضغط هنا

القناة الثانية  Elzero Web School

صاحبها الأستاذ / أسامه محمد ، وقد بلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 575 ألف مشترك ، وبلغت عدد المشاهدات على قناته نحو 55 مليون مشاهدة على مجمل 2040 فيديو على قناته .

انه المبرمج الذي لم يدرس البرمجة أو علوم الحواسب في الجامعة ، ولكنه يعتبر أحد أكبر المبرمجين الأكثر شهرة في العالم العربي من خلال قناته ، والتي أبدع فيها في شرح ، وإيصال المعلومة كاملة وشاملة وبطريقة بسيطة .

فيديوهات القناة متخصصة في جميع لغات البرمجة المستخدمة في تصميم ، وتطوير مواقع الويب ، وتعتبر هذه القناة أفضل خيار لمن أراد دخول هذا المجال فمن منظوري الشخصي يعتبر الأستاذ/ اسأمه أفضل من قدم كورسات عن الووردبرس بالمحتوى العربي حتى بات ينافس القنوات الأجنبية في المحتوى المقدم .

للدخول إلى قناة Elzero Web School اضغط هنا

القناة الثالثة Nour Hamsi

صاحبها الأستاذ / نور حمصي ، وبلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 533 ألف مشترك وبلغت عدد المشاهدات على قناته نحو 27 مليون مشاهدة على مجمل 456 فيديو في القناة .

هى قناة خاصة بتصميم الجرافيك ، وبرمجة مواقع الويب ، وقد قدم دورات تعليمية عن تصميم مواقع الويب بدءا" من تعلم Html ، وال Css والجافاسكربت وصولا" إلى لغة php ، وتركز القناة على الجانب الجمالي للموقع من خلال تصميم واجهات المواقع بلغة الريأكت 

تجد أيضا" في القناة كورس عن لغة البايثون ، والذي حقق أكثر من مليون مشاهدة حيث يشرح فيها أساسيات هذه اللغة خطوة بخطوة ، ومن الصفر.

للدخول إلى قناة Nour Hamsi اضغط هنا

القناة الرابعة Hassouna Academy

صاحبها الأستاذ / أحمد حسونة ، وبلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 245 ألف لمشترك ، وبلغت عدد المشاهدات على قناته نحو 27 مليون مشاهدة على مجمل 4540 مقطع فيديوعلى قناته .

تعد قوائم التشغيل على القناة مرتبة ، ومعنونة بطريقة رائعة حيث قام بعرض دورات تدريبية لكل لغات البرمجة ، وحتى دروسا" اكاديمية على مختلف أنظمة التشغيل ، وستحد في هذه القناة سلسلة فيديوهات لمشاريع قام ببرمجتها هو شخصيا" بأشهر لغات البرمجة بايثون ، والجافاسكربت ، وغيرها ، وهناك أمثلة تطبيقية على تصميم ، وبرمجة مواقع الويب ، وتطبيقات الهواتف الذكية .

للدخول إلى قناة Hassouna Academy اضغط هنا

القناة الخامسة Muhammed Essa

صاحبها الأستاذ / محمد عيسى ، وبلغ عدد المشتركين في القناة ما يقرب من 221 ألف مشترك ، وبلغت عدد المشاهدات على القناة نحو 24 مليون مشاهدة على مجمل 6075 مقطع فيديو على القناة .

تعد هذه القناة موسوعة للبرمجة للمحتوى العربي حيث لم يترك لغة برمجة إلا وقدم فيها دورة تعليمية في قناته فقد تطرق لكل مجالات البرمجة تقريبا" من برمجة تطبيقات سطح المكتب إلى تطبيقات الويب ، والهواتف الذكية مرورا" بالذكاء الاصطناعي ، وقدم سلسلة فيديوهات لمشاريع تبدأ معك من كتابة السطر الأول للكود إلى آخر خطوة في الدورة .

للدخول إلى قناة Muhammed Essa اضغط هنا

هذا والأكيد أن كل قناة من هذه القنوات تتميز بكورس معين في مجال معين من مجالات البرمجة فعدد المشتركين القليل لا يعكس بالضرورة نقصا" أو شحا" في المحتوى المقدم وكل ماعليك هو إلقاء النظر على هذه القنوات ، والاستماع إلى من يعجبك طريقة إلقائه ، وإيصاله للمعلومة لكي تتمكن من تعلم لغات البرمجة واكتساب ما بها من مهارات. 

إذا كنت من المهتمين بمجال البرمجة اقرأ أيضا"

نصائح للمبرمجين المبتدئين من هنا

طرق الربح من البرمجة من هنا