-->

زيت القرنفل

زيت القرنفل

القرنفل أو زيت القرنفل

ابدأ بتناول حبتين من القرنفل في اليوم ، وأنظر ماذا سيحدث لك .

هل يمكنك تصديق أن تناول حبتين صغيرتين من القرنفل في اليوم قد يخفف من مشاكل الهضم ، ويعزز من جهاز المناعة ،ويساعدك حتى على محاربة السرطان ، وهناك المزيد . لذا استمر بقراءة هذا المقال للتعرف على فوائد القرنفل .

ما هو القرنفل ؟

هو براعم لزهور عطرية مجففة تنتج فى اندونيسيا من شجرة دائمة الخضرة ، ومن الملفت للنظر أن القرنفل هو من أشهر التوابل استعمالا" ، وتفضيلا" في العالم  أجمع بالإضافة إلى نكهته الرائعة التي يضيفها على الأطباق التي يضاف إليها ، ويعرف القرنفل أيضا" بخصائصه الطبية ذلك لأنه غنيا" بالعديد من الفيتامينات ، والمعادن ، والمواد المضادة للأكسدة .

واليكم بعض الفوائد الصحية ، والعلاجية المذهلة التي ستمنحك إياها تناول حبتين من القرنفل يوميا".

فوائد تناول القرنفل أو زيت القرنفل .

تعزيز جهاز المناعة .

يساعد القرنفل الجسم في انتاج كميات من كرات الدم البيضاء في الجسم والتي تساهم فى محاربة الالتهابات ، والتغلب عليها . لذا يعتبر القرنفل أحد أفضل الأشياء التي يمكن تناولها لدعم جهاز المناعة ، وكل ذلك بفضل فيتامين C  الموجود في القرنفل ، والذي يعزز المناعة بشكل فعال .

علاج المشاكل الهضمية .

يمكن استعمال القرنفل كعلاج للمشاكل الهضمية بما أنه يجيد من إفرازات إنزيمات الجهاز الهضمي ، وقد أثبتت دراسة أجراها قسم الصيدلة في كلية الطب بجامعة لاغوس أن مستخلص القرنفل ( زيت القرنفل ) يساعد في علاج قرحة المعدة . كما أنه لديه نفس الفاعلية  للأدوية المضادة للقرحة . كما أنه يقلل من الغازات ، والغثيان فضلا" عن أن القرنفل غنيا" بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي ، وتساعد في علاج الإمساك ، وأفضل طريقة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بالقرنفل تكون عبر استعماله مطحونا" مع العسل أو وضع زيت القرنفل على العسل  .

التخفيف من الآم الأسنان .

يتمتع القرنفل بخصائص المخدر الموضعي فان كنت تعانى من الآم في الأسنان يمكنك وضع القرنفل أو زيت القرنفل على السن الذي يزعجك للقضاء على الألم لحين ذهابك لطبيب الأسنان .

الحفاظ على صحة ، وسلامة الكبد .

يزيل الكبد السموم ، ويخلص أجسامنا من المواد الكيميائية ، ويساعدنا على امتصاص الأدوية التي نتناولها ، وأشارت دراسة أجريت في قسم علوم الأطعمة في القاهرة أن الاوجينول الموجود في زيت القرنفل يحسن من وظيفة الكبد .

تخفيف الآلام ، والالتهابات في الجسم .

أثبتت دراسة أجريت في القاهرة أن الاوجينول يمنح القرنفل خصائص مسكنة للآلام ، ومضادة للالتهابات ، ويمكنك أيضا" الاستفادة من هذه الخاصية عبر استعمال القرنفل كعلاج للصداع .

مفيد للعظام ، والمفاصل .

يحتوى القرنفل على العديد من العناصر مثل الفلافونويدات ، والمنغنيز ، والاجينول التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام ، والمفاصل ،وتعزز هذه المواد كثافة العظام ، وتساهم في تكونها كما تزودها بالمعادن الصحية . كما أن المنغنيز مفيد للغاية لصحة الدماغ

مضاد للبكتيريا .

أجريت دراسة في جامعة بوينس آيرس تختبر تأثير القرنفل وزيت القرنفل على بعض أنواع البكتيريا الخطيرة مثل الاشريكيه القولونية ، والعنقوديات وأظهرت البحوث أن زيت القرنفل فعال في القضاء على هذه البكتيريا حتى أن هناك وصفة عشبية لغسول الفم مصنوعة من زيت شجرة الشاي ، وزيت القرنفل ، والريحان ، ووفقا" لقسم اللثة في جامعة KLE في بلجيكا فان غسول الفم الطبيعي هذا يمكن أن يحسن من صحة اللثة ، ويقلل من عدد البكتيريا في الفم بعد استخدامه لمدة 21 يوم فقط .

الوقاية من السرطان .

اكتشف العلماء في جامعة كابيتال الطبية في بكين ، وجامعة بيتسبرغ ، ومعهد روزويل للسرطان بالإجماع أن مستخلص القرنفل يساعد في الحد من نمو الأورام . بل أنه يساهم في قتل الخلايا في العديد من النسخ لخلايا الجسم السرطانية ، ومنها سرطان الرئة ، والثدي ، وسرطان المبيض بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات في مراحلها المبكرة .كما كان للاوجينول المذهل الموجود في القرنفل خصائص مضادة للسرطان ، ولكن حذارى قد يصبح الاوجينول ساما" عند استخدامه بصورة كبيرة فيرجى استشارة طبيبك أولا" قبل تناول أي أعشاب أو علاجات منزلية .

غنى بالمواد المضادة للأكسدة .

القرنفل هو أغنى مصدر غذائي للبوليفينول ، وأكثرها ثراءا" به . البوليفينول هو في الأساس مادة كيميائية نمتصها عبر تناول النباتات التي تعود بفائدة عظيمة لأجسامنا كخفض مستوى الكولسترول ، وضغط الدم أو تحسين وظيفة الشريان ، ومرونته ، ولمضادات الأكسدة العديد من الفوائد لجسم الإنسان. فهي توفر نوعا" ما من الاستقرار للجسم ، والعدو اللدود لكل الجذور الحرة التي قد تسبب أمراضا" مزمنة ، والتهابات كالسرطان ، وأمراض القلب ، والتهابات المفاصل ، وتتمثل وظيفة مضادات الأكسدة في  انها تعمل على تحييد هذه الجذور الحرة لمنعها من التتسبب في اضرار للجسم .

ضبط السكر في الدم .

يعتبر القرنفل أو زيت القرنفل  مفيدا" جدا" للأشخاص الذين لديهم مشاكل في نسب السكر في الدم كمرضى السكري لانه وظيفته مثل وظيفة الأنسولين داخل الجسم . إذ يساعد في الواقع على تصدير السكر الزائد في الدم إلى خلايا الجسم مما يعيد التوازن إلى مستويات السكر ، وفى دراسة أجريت عام 2006 قام خلالها مرضى السكري بتناول كمية محددة من القرنفل لمدة 30 يوم وجد الباحثون أن استهلاك جرعة مخفضة من القرنفل يقلل من عوامل خطر الإصابة بالسكري ، وفى دراسة أخرى أجراها المركز الدولي للعلوم الكيميائية ، والبيولوجية في جامعة كراتشى فى باكستان وجد من خلالها الباحثون أن القرنفل لا يزيد فقط من إنتاج الأنسولين . بل أنه يعمل أيضا" على تحسين أداء الخلايا التي تنتج الأنسولين .

كيفية تناول القرنفل أو زيت القرنفل .

استخدم القرنفل وزيت القرنفل في الطبخ الاسيوى لأكثر من 2000 عام ، واليوم يمكن استخدامه كاملا" أو مطحونا"  مع العلم أن الحبات الكاملة تحافظ على نكهتها لمدة أطول ، ولا يقتصر استخدامه فقط على إضافة نكهة رائعة للحلوى بل يمكن استخدامه في تتبيل المأكولات . كما يمكن إضافته للخبز ، والمشروبات الدافئة . لذا فان خياراتك في طريقة تناوله غير محدودة  .

وفى ختام المقال هل جربت من قبل تناول القرنفل أو زيت القرنفل في حياتك اليومية إما لتتبيل الطعام أو كعلاج طبيعي أخبرنا بالنتيجة التي حصلت عليها برسالة على بريدنا الالكتروني أدناه

اقرأ أيضا" نصائح لتقوية الجهاز المناعي من هنا