-->

حقيقة إيقاف كروت البنوك المصرية في التعاملات الخارجية

مشكلة بطاقات الخصم المباشر

حقيقة إيقاف كروت البنوك المصرية في التعاملات الخارجية

بداية نحن أمام عقبة حقيقية ،ولو تعذر عليكم فهم ما يدور، ويحدث في هذا الموضوع فقوموا بقراءة هذا المقال ، والذي سنقوم فيه بشرح العقبة التي نتحدث عنها ، ولكن في البداية لابد أن نعلم أن الكروت التي قد تم إيقاف التعاملات الدولية لها هي بطاقات الديبيت كارد ( Debit Card ) .

أولا" : ما هي بطاقات الديبيت كارد ( Debit Card ) ؟

هي بطاقة خصم مباشر ، وتعتمد في حال صدورها على أن يكون هناك حساب جارى أو حساب توفير خاص بك في أحد البنوك ،  ويتم خصم البالغ المالية منها مباشرة فور سحبها أو استعمالها في عمليات الدفع المختلفة ، وسداد قيمة المعاملات التي قد قمت بها ، ويعتبر الإنفاق منها مرتبط بحد أقصى ألا وهو الرصيد المتاح بحسابك المرتبط بها ، ولا يمكن القيام بأي معاملات مدينة من خلالها .

ثانيا" : مشكلة إيقاف بطاقات الديبيت كارد ( Debit Card ) .

تم منذ أيام قرار بمنع بطاقات الخصم المباشر ، وهى بطاقات الحسابات العادية ، والمرتبطة بالحسابات الجارية ، وحسابات التوفير من التعامل الدولي ، وهذا ما سوف يترتب عليه عدم استطاعتك على القيام بالكثير من المهام ، والمعاملات الخاصة بك ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر .

-         استخدام وسيلة التنقل أوبر ( Uber ) بشكل طبيعي لأن شركة أوبر تقوم في الفترة الأخيرة بسحب الأموال الخاصة بها إلى خارج مصر .

-         اشتراكات أدوبى بريمير ( Adobe Premiere ) ، وغيرها من البرامج الخاصة بالديزينر (Designer ) .

-         اشتراكات جوجل (Google ) كأنك مثلا" قد تكون متعاقد معهم على شراء مساحة أو غير ذلك من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل ( Google ) .

-         اشتراكات أبل بلس ( Apple Plus ) ، ويوتيوب بريميم ( Youtube Premium )  ، وغيرها من المواقع التي تتطلب اشتراكات لتقديم خدمات أو محتوى يحظى اهتمامك .

وغير ذلك من معاملات تعتمد على شراء منتجات أو خدمات من خارج مصر .

وهنا الموضوع ليس بتافه كما يعتقده البعض لأنه يعتبر كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى لكل الأشخاص التي تعمل عن طريق الاون لاين،  والذين يقومون بشراء سواء منتجات أو خدمات من خارج مصر كمثال على ذلك الأشخاص الذين يقومون بشراء منتجات من موقع على بابا ، وبيعها داخل مصر أو الشخص الذي يعمل كفريلانسر (Freelancers ) لأنه بيضطر لشراء برامج ، ودفع اشتراكات لها فى سبيل الحصول على خدمات تساعده في مجال عمله ، وكمثال أيضا" الأشخاص الذين يقومون بعمل إعلانات ممولة على مواقع التواصل ، وغيرها من المواقع لمنتجاتهم أو تقديم هذه الخدمة ، والحصول على مقابل لها  .

باختصار إن معظم العمل الذي يقوم به هذه الأشخاص الذين قمنا بذكرهم على سبيل المثال سوف يصاب بالشلل خلال الفترات القادمة  .

ولكن ، وهنا كلمة ولكن تدل على وجود حلول لهذه المشكلة ، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه في الفقرة التالية  .

ثالثا": حل مشكلة إيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر خارج مصر .

1-    الكريدت كارد ( Credit Card ) أو البطاقات الائتمانية ، وهناك حالتان لاستخراج مثل هذه البطاقات ، وهما:-

الحالة الأولى :- 

إذا كنت تعمل موظفا" في أحدى الشركات الحكومية أو قطاع الأعمال ، وفى هذه الحالة يمكنك استخراج مثل هذه البطاقات بضمان راتبك .

الحالة الثانية :- 

عمل وديعة أو شهادة في أحدى البنوك ، وبضمان هذه الوديعة تقوم بعمل بطاقة كريدت كارد ( Credit Card) بقيمة 90 % من قيمة الوديعة ، وفى الغالب الحد الأدنى لاستخراج بطاقة الكريدت كارد ( Credit Card )  هو أن لا تقل قيمة هذه الوديعة عن مبلغ 10000 جنيه ( عشرة الآف جنيها ) .

2-    استخراج فيزا دولاريه .

مع مراعاة القائمين على الاقتصاد تقليل الفئة التي تستخدم عمليات الدفع أون لاين خارج مصر أو تستنفذ على حسب تصريحاتهم الدولار فسوف يأتي الوقت لإيقاف أي تعاملات خارج مصر ، وستكون مطالب بتوفير الدولار الخاص بأي تعاملات سوف تقوم بها ، وإيداعه في حسابك الدولارى ، واستخدام الفيزا الدولارية الخاصة بهذا الحساب في عمليات الدفع للمنتجات أو الخدمات التي سوف تقوم بشرائها إلا أنه عند استخدامك للفيزا الدولارية للدفع في المعاملات الغير مصرح فيها لاستخدام الفيزا العادية  ، ولكنها تعمل بالجنيه المصري فانك سوف تتحمل قيمة 10 % قيمة تدبير عملة لان المعاملة التي قمت بها ليست بالدولار ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر اشتراك موقع نتفليكس الذي يتم سداد اشتراكه بالجنيه المصري فسوف تجد عند تجديد الاشتراك الخاص بك بأنك مطالب بدفع 10 % قيمة تحويل الدولار إلى جنيه مصري .

وبهذا أكون قد انتهيت من مقالتي هذه ، والتي قد أوضحت فيها بشكل بسيط ما قد تم في هذا الموضوع ، وما هي الحلول المتاحة في الوقت الحالي لهذا الموضوع ، والذي سوف يتسبب في كارثة لفئة من الناس في أرزاقهم ف يارب ماحدش رزقه يتأثر بشكل كبير أو ينقطع أو يتوقف تماما" بهذه المشكلة .