-->

أرنب أم سلحفاة

 

أرنب أم سلحفاة

أرنب أم سلحفاة

الكثير منا يعلم قصة السباق بين الأرنب ، والسلحفاة ، وفى الحقيقة لا أعرف من أقنع السلحفاة بدخول هذا السباق ضد الأرنب لان الأمر غير منطقي بالمرة إلا اذا كان الموضوع بأكمله من الأساس كان مؤامرة على الأرنب ، وقام أحد المتآمرين بدس شيء له في الأكل مثلا لكي يتعب ، وينام قبل إكمال السباق .

العبرة في قصة الأرنب ، والسلحفاة ليست في أفضلية التأني ، ولكنها في أفضلية الاستمرارية . فالسلحفاة كانت مستمرة في السباق ، ولم تتوقف بينما الأرنب توقف في منتصف السباق كذلك عندما نقول ( أن قليل دائم خير من كثير منقطع ) الخيرية هنا ليست في أن العمل قليل الخيرية في كونه مستمر، ودائم ، ولا شك أن الكثير الدائم سيكون أفضل بالطبع هذا لو كان في الاستطاعة ، وأعتقد أننا جميعا" متفقين على أن الأرنب لو لم يتوقف بالتأكيد كان سيفوز فوزا" ساحقا" ، ومن هنا نستطيع القول أن الأرنب ، والسلحفاة كلا" منهما يرمز لإستراتيجية من استراتيجيات السعي للنجاح أو السعي لتحقيق هدف معين ، وكلا" منهما من الممكن أن يكون إستراتيجية فعالة ، وناجحة لكن بشروط معينة سنتحدث عنها في هذه المقالة .

أكثر شخصين ثراء" في العالم في الوقت الحالي أيلون ماسك ، وجيف بيزوس الطريف أن كل واحد منهم يميل لإستراتيجية مختلفة فان أيلون ماسك يميل لإستراتيجية الأرنب فانه يحاول الوصول لهدفه بسرعة ، وبالمخاطرة المحسوبة بينما جيف بيزوس يفضل أسلوب السلحفاة لدرجة انه يرتدى زر بدله على شكل سلحفاة ، ولديه حذاء خاص مكتوب عليه عبارة لاتينية بمعنى ببطء لكن بإصرار.

ايلون ماسك

للتوضيح لا نعتبر هذان الاثنان ناجحين لمجرد أنهم من الأكثر ثراء" بل لأنهم أسسا شركات ضخمة ، وواعدة غيرت شكل الحاضر ، وبتجدد من شكل المستقبل . شركات تعطى قوة لاقتصاد بلادهم ، وتساعد في تفوقهم على باقي دول العالم ، ولذلك نحن نتعلم منهم الأدوات ، والآليات لنقوم باستخدامها في خدمة مبادئنا ، وسنتعرف على استراتيجياتهم الآن .

إستراتيجية الأرنب 

تعنى التحرك السريع ببذل الكثير من الجهد في وقت قصير حتى تصل لهدفك بسرعة أو فى وقت اقل مما هو معتاد في مثل هذا الهدف ، ولكي تنجح معك إستراتيجية الأرنب لابد من مراعاة الشروط القادمة .

شروط نجاح إستراتيجية الأرنب

1- توقع الفشل ، والاستعداد له، والتعلم منه

عند التحرك بسرعة فان احتمالية الفشل أكيد هتكون اكبر ، وفى الواقع إن الفشل بيكشفلك أهم النقاط التي لابد أن تقوم بالتركيز عليها لكي تنجح ، وهذا ما يساعدك على الوصول لهدفك بسرعة لان معدل تعلمك هيكون اكبر من الشخص الذي يقوم بحساب كل شيء قبل اتخاذ اى خطوة لكن لابد أن تكون مدرك ان الفشل له تكلفة ، وعليك أن تكون مستعد لدفع هذه التكلفة ، ولو كنت غير قادر على تحمل الفشل إذا" فان إستراتيجية الأرنب لا تناسبك .

2- التركيز الكامل على هدف واحد

لكي تصل لهدفك ستحتاج إلى التركيز الكامل عليه لكي تضع فيه اكبر قدر من الوقت ، والجهد لأنه لو قمت بتشتيت نفسك بين عدة أهداف فأنت بذلك تشتت وقتك ، وجهدك ، وتركيزك ، وسيكون من الصعب أن تكتسب زخم ، وسرعة نحو تحقيق هدفك ، والزخم هو سرعة الأداء التي تبدأ في الظهور بعد بطء البدايات ، ولكي يستمر الزخم في هدف معين لابد أن تكون مستمر بالعمل عليه ، ولا يجوز أن تتوقف ، وتنشغل بأمور أخرى ثم تعود له مره أخرى ، وعلى الرغم من ان ايلون ماسك لديه أكثر من شركة ناجحة إلا انه في البداية ركز على أول شركة قام بتأسيسها ، وهى شركة PayPal فقد كان كامل تركيزه عليها حتى انه ترك هدفه في تحضير الدكتوراه في الفيزياء ، وكان ينام ، ويعمل فى مقر الشركة طوال اليوم لأنه هو من كان يقوم ببرمجة النظام القائم عليه الشركة وقتها حتى نجحت هذه الشركة ، وحققت له أرباح كبيرة ساعدته في البدء في إنشاء الشركات الأخرى .

إستراتيجية السلحفاة

هي القيام بمجهود قليل بشكل دائم ، ودون توقف فالاستمرارية لها عائد تراكمي قد يكون ضعيف في البداية لكنه يزيد لاحقا" بفعل التراكم.

شروط نجاح إستراتيجية السلحفاة

الصبر وعدم استعجال النتائج

هو الشرط الأساسي ، والاهم في إستراتيجية السلحفاة فالقليل الدائم يمثل السهل الممتنع لان نظريا" يبدو أنك من السهل أن تقوم بالقليل من العمل بشكل دائم لكن مع ذلك معظم الناس لا يستطيع الالتزام بهذه الإستراتيجية ، ويكمن السبب الرئيسي في هذا في استعجال النتائج ، وبعد فترة وجيزة من الالتزام فانك لا تشعر بوجود تقدم كبير او عائد يستحق فتحبط ، وتتوقف ، ولكن إستراتيجية القليل الدائم هي الأصلح لأغلبية الناس وذلك للأسباب الآتية:-

1-      1- أن معظم الناس لديهم التزامات أخرى في حياتهم تمنعهم من التركيز على هدف واحد ، ووضع كل تركيزهم وجهدهم على هذا الهدف ، وبالتالي لا يستطيعون إلا القيام بالقليل على اى حال .

2-      2- إن معظم الناس لا يملكون تحمل تكلفة الفشل غير أن نسبة كبيرة لا تستطيع التعامل نفسيا" مع الفشل .

وبعد التعرف على إستراتيجية الأرنب والسلحفاة سيتسآل البعض أيهما أفضل ، وفى الحقيقة الإجابة على هذا السؤال انه لا يوجد واحدة أفضل من الأخرى ، ولكن من الممكن أن تكون واحدة أنسب من الأخرى على حسب الظروف الخاصة بك  ، ونوعية الهدف أو المشروع الذي تسعى لانجازه .


ليست هناك تعليقات: